. طرق استخدام الواقي الذكري بالصور
CLOSE ADS
CLOSE ADS

طرق استخدام الواقي الذكري بالصور

7 خطوات لارتداء الواقي الذكري بطريقة صحيحة

يمتاز الواقي الذكري بأنه من وسائل منع الحمل التي ليس لها آثار جانبية خطرة مثل باقي الوسائل، ولكن مشكلته تكمن في نسبة الأمان التي يمنحها للزوجين، فقد يحدث حمل حتى مع لبس الواقي الذكري بنسبة أعلى من حدوثه مع استخدام أي وسيلة أخرى، ويرجع هذا بنسبة كبيرة إلى طريقة استخدامه الخاطئة، لذا إن كنتِ تفضلين استخدام الواقي الذكري كوسيلة أساسية لمنع الحمل، تعرفي من خلال المقال إلى طريقة ارتدائه بطريقة صحيحة، وأنواعه المختلفة وكيفية اختيار النوع المناسب منها.


كيفية لبس الواقي الذكري قد تبدو أنها مهمة بسيطة، ولكن كما ذكرنا فإن ارتداء الواقي الذكري بطريق خاطئة قد يتسبب في حمل غير مخطط له، لذا من المهم أن يعلم الزوج جيدًا الطريقة الصحيحة لارتدائه، التي سنوضحها بالخطوات فيما يلي:

  1. التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الاستخدام، ويُفضل عدم فتحه بالفم أو المقص حتى لا يتلف، كما يجب التأكد من عدم وجود أي قطع في الواقي.
  2.  فرد الواقي الذكري في الاتجاه الصحيح بعد انتصاب العضو الذكري، بحيث تكون الحافة في اتجاه الخارج، فتكون مثل شكل القبعة الصغيرة، ويمكن الاستدلال على ارتدائه بطريقة صحيحة بأن الواقي يمكن لبسه وخلعه بسهولة.
  3. إمساك الزوج بطرف الواقي ووضعه على رأس العضو الذكري، وترك جزء فارغ في نهاية الواقي الذكري حتى يُجمع فيه السائل المنوي.
  4. فرد الواقي على القضيب كله بعد انتصابه، ويمكن للزوج وضع بعض المزلقات الحميمة داخل الواقي الذكري أو خارجه ليسهل فرد الواقي أو لتسهيل دخوله في المهبل.
  5. ممارسة العلاقة الحميمة.
  6. إخراج الزوج للعضو الذكري ممسكًا بالواقي من القمة حتى لا يتسرب السائل المنوي إلى المهبل، ويجب إخراج العضو الذكري من الواقي بعد العلاقة مباشرةً حتى يكون منتصبًا فيسهل إخراجه دون تسرب السائل المنوي.
  7. خلع الواقي الذكري ورميه في القمامة بعد الانتهاء من العلاقة.

نصائح مهمة عند لبس الواقي الذكري 

حتى مع اتباع الخطوات السابقة، هناك بعض الأمور التي يجب التأكد منها ووضعها في اعتبارك قبل استخدام الواقي الذكري، لضمان أنه يحميكِ بشكلٍ كبير من حمل غير مخطط، هذه الاحتياطات تشمل: 
  1. يُستخدم الواقي الذكري مرة واحدة فقط، ولا يمكن استخدامه أكثر من مرة.
  2.  إذا بدأ الزوجان بالجنس الفموي واستخدم الزوج الواقي الذكري، يجب تغييره عند الجماع واستخدام واقٍ جديد للتأكد من أنه سليم.
  3. التأكد من سلامة الكيس المحفوظ فيه الواقي، فإذا كان واقيًا جافًا أو مقطوعًا أو صلبًا أو لزجًا فلا يصلح للاستخدام.
  4. الواقي الذكري لا بد أن يكون قريبًا منكِ وقت العلاقة الحميمة، حتى يسهل عليكِ الوصول إليه دون مقاطعة فترة المداعبة.
  5. إضافة قليل من المزلق الحميمي إلى الواقي الذكري حتى لا يشعركِ بالألم، ويُفضل أن يكون المزلق مائيًا أو من السيليكون.
  6. المزلق الزيتي مثل زيت الأطفال أو زيت الطعام، قد يتلف الواقي الذكري لأنه مكون من مادة اللاتيكس، فلا يُفضل استخدامه.

أنواع الواقي الذكري وكيفية اختيار النوع المناسب

عند شراء الواقي الذكري، قد تجدين عديدًا من الأنواع والاختيار فيما بينها قد يكون مهمة محيرة، خاصةً أن بعض السيدات يتساءلن ما إذا كانت هذه الأنواع تؤثر في شكل العلاقة أو الاستجابة الجنسية، لذا سنوضح لكِ أهم الفروق بين أنواع الواقيات الذكري حتى يسهل عليكِ الاختيار: 
  • الواقي المطاطي (اللاتكس): الواقي المطاطي أو المصنوع من اللاتكس هو الأكثر رواجًا، لكن إذا كنتِ أو زوجك تعانيان حساسية تجاه هذه المادة فلا يجب استخدامه، ويمكن استخدام الأنواع المصنوعة من البلاستيك: البولي يوريثان أو البولي إيزوبرين، يمكن أن تحميك الواقيات الذكرية المصنوعة من اللاتكس والبلاستيك من الأمراض المنقولة جنسيًا ومن الحمل غير المخطط له.
  • الواقي مع طبقة من المزلق: تتوافر أنواع من الواقيات الذكرية المغطاة بطبقة رقيقة من المزلق تساعد على سهولة الإيلاج، وتمنع الألم والتهيج في أثناء الجماع، كما تحمي طبقة المزلق من تلف الواقي الذكري في أثناء العلاقة.
  • واقٍ لقتل الحيوانات المنوية: واقٍ مغطى بطبقة كيميائية تُعرف بالنونوكسينول لقتل الحيوانات المنوية، ما يقلل من خطر الحمل، ومع ذلك قد لا تكون كمية المادة كافية لقتل الحيوانات المنوية بالكامل، وقد تسبب هذه المادة تهيج الأعضاء التناسلية.
  • الواقي الذكري المضلع والمنقط: يشبه في مظهره الواقي الذكري العادي ولكنه ليس أملسًا، إذ يحتوي على بروز على هيئة خطوط أو نقاط، التي تزيد من احتكاك العضو الذكري مع جدران المهبل ما يحسن الاستجابة الجنسية لديكِ، ومع ذلك لا يفضله بعض السيدات ويكون مؤلمًا لهن، والأمر في النهاية يختلف من امرأة لأخرى.
  • الواقي الذكري بالنكهات: تتوافر أنواع عدة من الواقيات الذكرية ذات النكهة، مثل الشوكولاتة والفراولة والفواكه الاستوائية وغيرها، وهي مناسبة للاستخدام التقليدي والمداعبات والجنس الفموي، ومعظم هذه الأنواع تكون معتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير.

ختامًا، شرحنا خطوات لبس الواقي الذكري من خلال المقال، وعلى الرغم من سهولة استخدامه فإنه قد يكون وسيلة غير مفضلة لبعض الأزواج لأنه يقلل من الشعور بالمتعة لديهم، كما أنه كما ذكرنا لا يضمن حماية من الحمل غير المخطط له بنسبة كاملة، لذا عليكِ مناقشة خياراتك مع الطبيب إذا كنتِ ستعتمدين عليه كوسيلة منع الحمل الأساسية.

تحتاج العلاقة الزوجية إلى حكمة وإدارة وفن في التعامل، ولتوطيد علاقتكِ بزوجكِ ومعرفة مزيد من المعلومات بشأن أسرار الحياة الزوجية، زوري قسم العلاقات الزوجية في "سوبرماما".